اينما يقف الجمل هناك تكمن حدود كوردستان !!

شه مال عادل سليم

   

                                                                          www.sitecenter.dk/shamal

 

لقد مارس حزب البعث العربي الاشتراكي سياسة التعريب بشكل مبرمج وبدون توقف وقد شملت مناطق المتاخمة للمناطق العربية مثل محافظة كه ركووك و مندلي و خانقين و عين زالة و جلولاء و السنجار و الشيخان و عقرة و الاقضية التابعة لمحافضة كه ركووك . وكانت الغاية من اتباع هذه السياسة الشوفينية        الاخلال بالتوازن السكاني عن طريق طرد الاكراد و التوركمان و الكلدان وا شوريين وجلب  1﴿ العرب﴾ من المحافظات الجنوبية بشكل مبرمج و منظم  ووفق خطة مرسومة ومنحهم الامتيازات و المغريات ﻛﺄعطائهم        قطعة ارض سكنية مع منحة مالية قدرها 2 ﴿عشرة الاف دينار﴾﴾ و امتيازات كثيرة اخرى من جهة واجبار ابناء الشعب الكوردستاني على تغير انتمائهم القومي من جهة اخرى  ووصل الامر بهذا النظام الشوفيني البغيظ الى اصدار3﴿ قانون يسمح لابناء الشعوب الكوردستانية بتغير قومياتهم الى القومية العربية﴾ .

كما استخدمت النظام البعثي الشوفيني وسائل و اساليب عفلقية اخرى في هذا المضمارومنها ׃

1 طرد كل افراد العوائل﴿ الكوردية و التوركمانية و الكلدانية و الاشورية ﴾ الى خارج المدينة اذا تم توقيف احدهم او اذا لم يخدم احد افرادهم في الجيش الشعبي او الجيش القدس او اذا كان احد ابناء العوائل يقيم خارج القطر او اذا التحق احد افراد الاسرة الى قوات ﴿ ﺍﻠﭙﯿﺸﻤﺮﮔﻪ ﴾ او﴿ المتمردين﴾ حسب المصطلح البعثي الشوفيني او اذا رفضوا تغيير قوميتهم و  فرمانات قراقوشية اخرى  .

  كما عمل النظام البائد على تخريب و هدم المناطق ذات التواجد الكوردي الكثيف في مدينة كه ركووك وذالك بحجة اعمار و اعادة النظر في التصميم الاساسي للمدينة مما حول المناطق الكوردية و التوركمانية الى ساحات عامة وشوارع و دكاكبن و اسواق و حدائق كما حدث في منطقة الشورجة و اطرافها و منطقة تسعين كما حصر الوظائف الرئيسية في المحافظة بالبعثيين  فقط ومنع القوميات الغير العربية في شراء سكن او قطعة ارض ومنحهم فقط حق البيع ... كما امتنعوا عن منح اجازة ترميم السكن او الدكان و اقامة احياء و مجمعات سكنية خاصة بالبعثيين و تعين العمال ﴿ بالوراثة﴾ في المؤوسسات المهمة و المنشات البترولية والقطاعات النفطية  ..

 لقد حاول النظام البعثي الشوفيني منذ تو ليه الحكم تغيير الطبيعة السكانية لهذه المناطق ومعالمها الجغرافية التي تدل على كونها كوردستانية فان هناك ادلة تاريخية ﴿ غير كوردستانية ﴾ تثبت كون هذه المناطق﴿﴿ مدينة              كه ركووك والاقضية و النواحي التابعة لها  و مناطق اخرى مثل مندلي و بدرة وخانقين و جلولاء والسنجار و الشيخان و عقرة وعينزالة و مخمور﴾﴾ والخ.... هي مناطق كردستانية .

فقد جاء في 4﴿ قاموس الاعلام للعلامة التركي ﴾ شمس الدين سامي بصدد مدينة كه ركووك ما يلي ׃׃ تقع مدينة كه ركووك ضمن ولاية الموصل التابعة لكوردستان و على بعد ۱٦۰ كم من الجنوب الشرقي لمدينة الموصل وهي مركز ايالة سنجق شهرزور و لها من النفوس﴿ ۳۰۰۰۰ ﴾ نسمة وفيها قلعة و ﴿۳٦﴾ جامعا و مسجدا و﴿ ٧  ﴾مدارس و﴿ ۱٥﴾ تكية  و ﴿۱۲﴾ خان و﴿ ۱۲٨۲﴾ دكانا و﴿ ٨﴾ حمامات . اما في ما يتعلق بالحالة السكانية يقول العلامة التركي شمس الدين سامي ׃ ان ثلاثة ارباع الاهالي من الكورد و البقية من الاتراك و العرب و غيرهم و فيها﴿ ٧٦۰﴾ يهوديا و﴿ ٤٦۰ ﴾ كلدانيا .

 

وبالاضافة الى ذالك فقد اشارت احصائية﴿﴿ لجنة عصبة الامم  عام   ۱٩۲٥﴾﴾ الى ان التوزيع السكاني لمدينة        كه ركووك من الوجهة القومية هو على الوجه الاتي ׃ عدد الاكراد ﴿  ٥۰۰ ٨٧٫ ﴾ ﴿ ٦۳ ٪﴾  و عدد العرب  ﴿     ۲٥۰  ٫ ۲٥ ﴾ ﴿۱٨ ٪ ﴾  و عدد التوركمان﴿ ۱۰۰ ٫  ۲٦ ﴾ ﴿ ۱٩  ٪ ﴾  واشارت ﴿﴿احصائيات الحكومة العراقية﴾﴾ في نفس العام الى ׃ عدد الاكراد ﴿ ٥۰۰ ٫  ٨۱ ﴾﴿ ٥ ٫  ٥٩ ٪﴾   و عدد العرب ﴿  ٦٥٤ ٫ ۲٦﴾ ﴿  ٥  ٫ ۱٩ ٪ ﴾  و عدد التوركمان﴿ ٧٤۱  ٫ ۲٨ ﴾﴿  ۲۱  ٪  ﴾  .

 

و بالاضافة الى ذالك فقد ورد قي ﴿ الانسكلوﭙﯿﺪيا العالمية ﴾بان مدينة  كه ركووك هي عاصمة لمجموعة من الاكراد الذين يعيشون في العراق ..  كما ورد  في 5﴿ الانسكلوﭙﯿﺪيا العربية﴾  بان مدينة كه ركووك تعتبر من مدن كوردستان الرئيسية .. وكذالك جاء في﴿ الانسكلوﭙﯿﺪيا السنوية السويدية ﴾ ﴿﴿ تقع مدينة كه ركووك ضمن جغرافية كوردستان و من المدن المنتجة للنفط  .

وحتى في احصاء سنة  ۱٩٥٧  يظهر بجلاء ان اكثرية ساكني مدينة كه ركووك هم من الاكراد . كما ورد اسم المدينة  في المصادر الاشورية بانه مركز لعبادة الاله ﴿ ادد─ حدد﴾ كما ورد اسم المدينة في العهد السلوقي في العراق و فيها بنى سلوقس سورا و انشا فيها العمارات و يسمى القسم القديم من المدينة ﺒ﴿ القلعة ﴾ التي تقع في مكان اثري ورد اسمه في الالواح الاثرية  ﴿﴿ ارانجا ﴾﴾ و التي يعود تاريخها الى منتصف الالف الثاني ق . م

كه ركووك احدى مدن كوردستان العراق وتبعد عن بغداد العاصمة ﺒ ﴿  ۲٨٨  ﴾كم شمالا و من اهم ما اشتهرت به المدينة هي حقول نفطها المشتعلة منذ الازل و لحد يومنا هذا و التي تسمى بحقول ﴿ با با ﮔﻮرﻮﮔﻮر ﴾

ان مدينة كه ركووك و اطرافها كوردستانية و ستبقى كوردستانية  بالرغم من حملات التعريب و التهجير القسري وسلخ الاقضية و النواحي لغرض تقليص حجم الاكثرية الكوردية  من قبل النظام البائد و تجاهل حكومة الدكتورالجعفري لمادة ٥٨ التي تنص على اعادة المهجرين و ازالة اثار التعريب و التطهير العرقي و اعادة رسم الخريطة الادارية الجغرافية للمنطقة  سيوحي باقرار الامر الواقع اي تكريس ما انتجته عملية التغير الديموغرافية التي قام بها النظام البعثي الشوفيني لااقل و لا اكثر  ..

وفي الختام  اكرر ما قاله الباحث العراقي الاستاذ حسن العلوي المحترم  حول اعادة رسم الخريطة الادارية  الجغرافية  السياسية للمنطقة  :    ﴿﴿ اينما و قف الجمل هناك تكمن حدود كوردستان ﴾﴾  .

 

                

         - 1اطلق البعثيون اسم﴿ الوافدين﴾ على الذين جرى استقدامهم من المحافظات العراق الوسطى و الجنوبية                للاستيطان في مدينة كه ركووك و كانت هناك لجنة امنية خاصة مهمتها تقديم التسهيلات الازمة                      لتوطين  هؤلاء المغتصبين .....

 

- 2       يطلق الاكراد على قسم من العرب الذين جرى استقدامهم من المحافظات العراق الوسطى و                         الجنوبية لغرض التعريب بعرب عشرة الاف  اي عشرة الاف دينار المنحة التي منحهم النظام                       البعثي المقبور

 

      3 -  تغير قوميات غير العرب الى العربية ﴿﴿ اصدرت وزارة الداخلية تعليمات تنفذ قرار مجلس قيادة                    الثورة المرقم  ﴿ ۱٩٩ ﴾ لسنة ﴿ ۲۰۰۱  ﴾ الخاص بمنح العراقيين غير العرب حق تغير قوميتهم الى                 القومية العربية و الزمت التعليمات المواطن الذي يريد تغير قوميته الى القومية العربية بتقديم طلب        الى             رئيس دائرة الاحوال المدنية المسجل فيها مرفق بها صورتا شهادة الجنسية العراقية و                                                                هوية الاحوال المدنية حيث يقوم رئيس الدائرة بتنظيم صورة قيد عام  ﴿٥ ۱٩٧ ﴾ يثبت فيها كافة                     الشروح الخاصة بالمواطن الذي يروم تغيير قوميته و مفاتحة الجهاز المركزي للاحصاء لتاييد قومية               المواطن قبل التصحيح و مدير جنسية و احوال المحافظة للبت فية .

             وانتهت التعليمات الى انه في حالة التحقيق من توفر الشروط القانونية يصدر مدير الجنسية و الاحوال             المدنية في المحافظة قرارا بتغير القومية الى القومية العربية خلال مدة لا تتجاوز اﻠ﴿ ٦۰  ﴾ يوما و                يرسله الى مديرية شؤون الاحوال المدنية و الدائرة المسجل فيها المواطن و الجهاز المركزي للاحصاء             لتثبيت القومية في السجلات الموجودة لديهم و ترسل نسخة من القرار الى مديرية شؤون الجنسية                    لتثبيتها  في اضبارة شهادة الجنسية العراقية لصاحب الطلب .

 

       4 -   قاموس الاعلام للعلامة التوركي الكبير شمس الدين سامي طبعت باللغة التوركية العثمانية في مطبعة               مهران عام ۱۳۱٥  للهجرة      

 

      5 -    الانسكلوبيديا  العربية  ص ﴿  ٤٤٩  ﴾

                           كوبنهاكن   .......  هه ولير

                           

                                                  2005-07-13